لغة القالب

تابعنا

الصفحات

القائمة

القهوة ضارة للجسم

 هل القهوة ضارة ام مفيدة 

القهوة ضارة كيف ولماذا.


وهل للرجال والنساء. وللكبار والصغار .ww.facebook.co٢m/profegy.eg

بطبع ليس ضارة لكل الاشخاص الا لبعضهم من المرضى وكبار السن.

يجب على مرضى ضغط الدم ومرضى الكولسترول العناية بصحتهم 

، حيث أن الإصابة بأحد أمراض ضغط الدم أو مرض إرتفاع الكولسترول في الدم تحتاج عناية جيدة

 من قبل المريضى الضغط فيجب الاهتمام بنفسك وبصحتك ، حيث أن إرتفاع ضغط الدم يحدث بالأساس نتيجة إتباع نظام غذائي غير سليم او خاطئ ،

 فالأطعمة المشبعة بالدهون والأملاح الزائدة والسكريات العالية أيضآ كلها أطعمة تزيد من نسبة الدهون في الجسم ، 

وتعمل على رفع مستوى ضغط الدم ،

 فلذلك يصبح من المهم للمريض الذي يعاني من إرتفاع ضغط الدم أو زيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم أن يهتم بمعرفة الأطعمة التي تضر بالصحة والأطعمة التي تفيد الجسم لتجنب الخطر  منها والإهتمام والتركيز على المفيد منه .

ويرتبط مرض إرتفاع ضغط الدم بزيادة نسبة الكولسترول أيضآ ، فيحدث إرتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة مقاومة الشرايين للدم الذي يتدفق ويمر من خلالها ، 

كما أن الشرايين بفعل الكولسترول والدهون المشبعة تقل مرونتها ، كما تزداد ضيقآ ، فيحدث ما يعرف 

بإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ،

 ويصاب الشخص بمرض إرتفاع الكولسترول الضار في الدم ، 

ويترتب على هذه الأمراض أضرار صحية ومضاعفات خطيرة ، 

وبسبب هذه الأمراض هي أحد أبرز العوامل المسببة لأمراض القلب والشرايين ،

 بالإضافة إلى مرض السكري ، وغيرها من الأمراض الخطيرة .

 

 الأطعمة والأغذية تؤثر على الصحة بشكل كبير ، 

 في حالة كان الشخص مصاب بإرتفاع ضغط الدم ، 

 أو بإرتفاع الكولسترول في الدم 

فيتطلب  على المريض بأحد هذين المرضين على وجه الخصوص,

ان يتعرف على الأطعمة التي تفيد صحته,

ولا تقاصع او يتكاسل ويساهم في سرعة تعافيه من هذه الأمراض الخطيرة ، وعلى الجانب الآخر يجب أن يعلم المرضى ما هي الأطعمة الضارة ، والتي بتناولها تؤثر على الصحة وتصيبها بالضرر ، بل وقد تسبب مضاعفات صحية خطيرة أيضآ نتيجة تناولها ، لذلك فالإهتمام بهذه الأطعمة أمرآ غاية في الخطورة والأهمية .

وكما تحدثنا عن القهوة من قبل ، فتعد القهوة أحد أكثر المشروبات المحببة لدى الكثيرين ، وكانت القهوة قديمآ هي المشروب المفضل والأكثر شهرة لدى الكثيرين في مجتمعاتنا ودولنا العربية ، لكنها الآن مشروبآ متداولآ بشكل كبير حتى في الدول الغربية أيضآ ، 

والمقبلون على شرب القهوة أشخاص كثيرون ، فالقهوة لها طعم ورائحة محببة لدى العديد من الأشخاص حول العالم ، لكن على الرغم من أن القهوة لها العديد من الفوائد ، لكنها أيضآ تشكل ضررآ على الصحة ، خاصة بالنسبة للمرضى المصابون ببعض الأمراض المزمنة .

وقد أجريت العديد من الدراسات الخاصة ببحث فوائد وأضرار القهوة ، 

وقد إهتمت دراسات بالتركيز على فوائد القهوة ، بينما ركزت دراسات أخرى على الأضرار التي تسببها القهوة ، وبشكل خاص أضرارها على مرضى القلب والمرضى المصابون بضغط الدم والكولسترول ، 

.حيث أجريت دراسة يابانية أكدت أن تناول القهوة بإفراط يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول في الدم أيضآ .

إرتفاع ضغط الدم : السبب تحتوي القهوة على كميات كبيرة من الكافيين ، والكافيين معروف بدوره البارز في رفع ضغط الدم ، حتى أن بعض الدراسات بحثت الأسباب التي تؤدي إلى جعل الكافيين يرفع ضغط الدم ، لكن هذه الأسباب غير معروفة إلى الآن .

كما أوضحت الدراسة أن تناول القهوة بإفراط يرفع ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم ،

  وتلاحظ عزيزى القارء زيادة  الأضرار لدى الأشخاص كبار السن بداية من سن الـ 70 عامآ ، أو الأشخاص المصابون بالسمنة ، كما أضافت الدراسة أن الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة تمامآ هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض ضغط الدم والقلب ، ومرض السكري أيضآ .

الكولسترولوبخصوص إرتفاع الكولسترول فقد أكد الباحثون المتخصصون فى  هذه الدراسة أن القهوة تساهم بشكل كبير في رفع الكولسترول في الدم ، ويزيد هذا الإحتمال بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يتناولون القهوة بمعدل ثلاثة فناجين يوميآ ، لذلك فقد  اعطتنا الدراسة تنبيه إلى ضرورة التوقف تمامآ عن تناول القهوة لكبار السن,

خاصة وإذا كانوا يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، كما يجب عدم الإفراط في تناولها لصغار السن ، أقصى تقدير  لتناول القهوة بحيث لا تزيد عن 3 مرات أسبوعيآ وهذا هو الارجح .

ا

 وعى ذلك خبرا سارا,  لمحبى القهوة أن يفرحوا بمعرفة أن هذا المشروب أثبت أنه يحرق دهون البطن، حسب دراسة نشرت في مجلة ( Nutrients)

ودرس الباحثون آثار الاستهلاك اليومي للقهوة الغنية بأحماض الكلوروجينيك (CGA)، المغذيات الدقيقة الموجودة بكثرة في القهوة، على الدهون الحشوية, 

www.profeg.com  


وتم التجربة على بعض الرجال والنساء الأصحاء ذوي الوزن الزائد بشكل عشوائي لمجموعات القهوة الغنية بأحماض الكلوروجينيك أو المجموعة الضابطة.

وتناول المشاركون القهوة الفورية مرة واحدة يوميا لمدة 12 أسبوعًا. وحلل الباحثون منطقة الدهون الحشوية في الأساس وفي 4 و8 و12 أسبوعًا، وأكمل 142 شخصًا التجربة.

وتضح ان السر في أحماض الكلوروجينيك هى سبب حرق الدهون عند بعض الاشخاص....

كثيرون هم الذين يحذرون من مضار القهوة، لكن هناك أطباء لديهم وجهة نظر مغايرة تقول إنه لا داعي لحرمان النفس من عبق ورائحة فنجانها، ويقولون إنّ مادة الكافيين تنشّط الجهاز العصبي، وتُهدأ من آلام الرأس، وهذه أهم الأسباب التي تجعل القهوة علاجاً ناجعاً لعلاج الشقيقة. وينصح خبراء الصحة والتغذية بعدم تناول القهوة قبل ثلاث أو أربع ساعات من موعد النوم؛ حتى لا تُسبب أرقاً، وتكون مادة الكافيين قد تلاشت من الجسم. وبعض الخبراء يُحددون كمية الكافيين المسموح بتناولها بـ 200 – 300 ملغم يومياً، أي ما يُعادل 2-3 أكواب من القهوة، أو من أي المواد التي تحتوي على الكافيين مثل: النسكافيه، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، الشاي. ومن أهم فوائد القهوة أنها تحمي الأسنان من التسوس، كما أنها تُخفّض خطر مرض النقرس عند الرجال فوق سن الأربعين، وهي غنية جداً بالمواد المضادة للسرطان، والأكسدة.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%83%D9%8A%D9%81_%D8%AA%D8%B2%D8%B1%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9#:~:text=%D8%AA%D8%B2%D8%B1%D8%B9%20%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%87%D9%88%D8%A9%20%D8%B9%D9%85%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%8B%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B6%20%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%81%D9%8A,%D9%85%D8%A7%20%D8%B2%D8%A7%D9%84%D8%AA%20%D8%B1%D8%B7%D8%A8%D8%A9%D8%8C%20%D9%81%D9%8A%20%D8%AD%D9%8A%D9%86%20%D8%AA%D8%B5%D8%A8%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B0%D9%88%D8%B1%20%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%AE%D8%A9.


مواضيع مقترحة

0التعليقات